الدرس السادس
طريقة إنشاء حركة
----------------------------------------------------------------------
لعمل حركة في برنامج الفلاش نتبع الخطوات التالية :
1- نختار العنصر المراد تحريكه مثلاً دائرة تم رسمها بواسطة الفلاش أو صورة تم إدراجها في الفلاش(راجع الدرس الرابع طريقة إدارج الصوت والصور) نفرض أننا قمنا برسم دائرة من أداة رسم الدائرة الموجودة في صندوق الأدوات وجعلنا مكان الدائرة في يمين مسرح العمل نلاحظ في خطوط الوقت أن الفريم الأول به نقطه نذهب الى هذا الفريم (الفريم الأول) ونضغط علية بزر الفأرة الأيمن ثم نختار أول خيار وهو create motion tween نلاحظ تلون الفريم بلون أزرق كما في الشكل التالي .
2- نقوم بعمل نسخة للفريم الأول في الفريم رقم 20 ولعمل نسخة ننقر على الفريم رقم 20 بزر الفأرة الأيسر ثم نضغط F6 وبهذه الطريقة تم عمل نسخه مطابقة للفريم رقم واحد في الفريم رقم 20 .
3- نحدد الفريم رقم 20 في خطوط الوقت ثم نذهب إلى الدائرة وبواسطة السهم الأسود الموجود في صندوق الأدوات نحرك الدائرة إلى جهة اليسار (ويمكن تحريك الدائرة بعد التحديد عن طريق الأسهم من لوحة المفاتيح )
وبهذا نكون قد إنتهينا من عمل الحركة ولتجربة العمل نضغط على مفتاحي كنترول و Enter .
ملف العمل
__________________________________________________ _____________
الدرس السابع
طريقة إنشاء المورفينج
-------------------------------------
1- القيام بفتح ملف جديد للعمل وذلك عن طريق File ثم New .
2- نفرض أننا نريد أن نحول نص معين إلى نص آخر فمثلاً كلمة (مرحبا بكم) والثانية (في موقع تقنيات التعليم الرقمي) ولعمل ذلك نحدد الفريم الأول ثم نقوم بكتابة الكلمة الأولى (مرحبا بكم) (حتى تستطيع الكتابة باللغة العربية في الفلاش راجع الدرس الخامس) .
3- نحدد الفريم الأول ثم نضغط على مفتاحي كنترول و حرف B عدة مرات حتى يظهر الكلمة وكأنها منقطة .
4- نقوم بنسخ الفريم الأول في الفريم رقم 20 و 40 (ولعمل النسخ نحدد الفريم رقم 20 ثم نضغط F6 ثم نحدد الفريم رقم 40 ثم نضغط F6 ) .
5- ثم نحدد الفريم رقم 40 ونضغط من لوحة المفاتيح Delete ثم نكتب الكلمة الثانية في هذا الفريم (في موقع تقنيات التعليم الرقمي) ونفس الشيء نضغط على مفتاحي كنترول وحرف B عدة مرات حتى يظهر الكلمة وكأنها منقطة .
6- ثم ننسخ الفريم رقم 40 ونلصقه في رقم 60 (ولعمل النسخ نحدد الفريم رقم 60 ثم نضغط F6 ) .
7- نحدد الفريم رقم 20 ثم من أسفل البرنامج من Properties ثم من Tween نختار Shap سوف تلاحظ تلون الفريمات بين الفريم رقم 20 والفريم رقم 40 بلون أخضر .
8- لإختبار عمل أضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح .
ملف العمل
__________________________________________________ ______
الدرس الثامن
نشاء حركة على مسار محدد
-----------------------------------------------------------
1- نفتح ملف جد يد للعمل وذلك من خلال القائمة الرئيسية File ثم New .
2- نقوم برسم مربع صغير وذلك بإستخدام أداة رسم المربع من صندوق الأدوات نحدد الفريم الأول ثم نذهب إلى مسرح العمل ونضغط بزر الفأرة الأيسر مع السحب على مسرح العمل إلى أن نرسم مربع صغير .
3- نذهب إلى الفريم رقم واحد ونضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ونختار Create motion tween وذلك لإنشاء حركة .
4- نقوم بنسخ الفريم رقم واحد ونلصقه في الفريم رقم 20 (ولعمل النسخ نحدد بزر الفأرة الأيسر الفريم رقم 20 ثم نضغط F6 ) .
5- نقوم بإنشاء طبقة مرشدة وذلك من القائمة الرئيسية Insert ثم Motion guide كما في الشكل التالي .
6- بعد إنشاء الطبقة يكون لديك هذا الشكل .
7- نحدد أول فريم في الطبقة المرشدة ثم نختار المرسام من صندوق الأدوات ونرسم مسار متعرج على مسرح العمل .
8- نحدد الفريم الأول من طبقة حركة المربع ثم نسحب المربع بإستخدام السهم الأسود ونضعه في بداية الخط المتعرج ثم نحدد الفريم رقم 20 ونسحب المربع بإستخدام السهم الأسود ونضع المربع في نهاية الخط المتعرج كما في الشكل التالي .
9- وبهذا نكون قد انتهينا من عملنا وبقي أن نجرب العمل وذلك بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح .
ملف العمل
__________________________________________________ ______
الدرس التاسع
إنشاء زر في الفلاش
----------------------------------------------------------------
1- القيام بفتح مشروع جديد للعمل وذلك من خلال File ثم New أو عن طرق لوحة المفاتيح كنترول ثم حرف N .
2- من القائمة الرئيسية Insert ثم New symbol تفتح نافذة جديدة تختار منها ثاني خيار وهو Button وفي مكان Name يمكن تسمية الزر بإسم حتى لو استدعى الأمر لتعديل أو لتحرير الزر يكون من السهل الرجوع إلية ثم أضغط بعد ذلك زر Ok.
ما يميز فلاش إم إكس عن الإصدارات السابقة هو وجود خيار Basic الذي يتيح لك وضع الأكشن للزر وليكن مثلاً الرابط لموقع ما.
3- عند الضغط على زر Ok ينقل الفلاش إلي خواص الزر وهى : ( Up الشكل الذي يظهر عليه الزر على صفحة الويب)
( Over الشكل الذي يظهر علية الزر عند وضع الماوس عليه ) ( Down الحالة التي يكون عليها الزر عند الضغط علية)
(Hit الوضع المخفي ويمكن وضع مستطيل بأي لون حيث أن هذا المستطيل لا يظهر عند تجربة الموفي ) فيمكن جعل الزر في Up بلون أزرق وفي Over أصفر وفي Down بلون أحمر .
4- بعد ذلك افتح مكتبة الفلاش لجلب الزر ولفتح المكتبة اضغط على مفتاح f11 من لوحة المفاتيح ثم قم بسحب الزر من المكتبة إلى مسرح العمل .
5- ويمكن الآن تجربة عملك وذلك بالضغط على مفتاحى كنترول وEnter من لوحة المفاتيح .
_________________________________________________
الدرس العاشر
طريقة إضافة الأكشن
--------------------------------------
سوف نوضح بإذن الله في هذا الدرس إضافة بعض الأكشن التى تفيدنا في تصميم صفحات الويب ولإضافة الأكشن نضغط على الفريم المراد وضع الأكشن فيه بزر الفأرة الأيمن ثم تظهر قائمة نختار منها Actions تفتح نافذة من خلالها نضيف أوامر الأكشن وعند إضافة الأكشن نلاحظ على الفريم ظهور حرف a وهي كما يلي :
1- الأمر Stop ويستخدم لإيقاف الموفي أو العرض عند فريم معين ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :
إذا أضفنا هذا الأمر لابد من إضافة أمر لتحريك الموفي من هذا الفريم وسوف يكون هذا الأمرعلى زر وللقيام بهذا نضغط على الزرالفلاشي بزر الفأرة الأيمن ونختار من القائمة أكشن ونضيف الأمر التالي
2- الأمر play ويستخدم هذا الأمر لتحريك الموفي عند الفريم الذي تم فيه وضع أمر Stop ولإضافته نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :
3- الأمر go to يستخدم هذا الأمر للتنقل عبر الفريمات التى بها أمر Stop ويوضع هذا الأمر على زر ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :
4- الأمر getURL يستخدم لربط زر فلاشي بموقع ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :
ويكتب رابط الموقع ولابد أن تكون بدايته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما في الشكل التالي :
__________________________________________________ _______
الدرس الحادي عشر
عمل مشهد ما قبل التحميل
----------------------------------------------
في هذا الدرس سوف نقوم بعمل مشهد ما قبل التحميل وفائدته يجعل المتصفح يري العرض كامل بدون تقطع في االعرض أو في صفحة الويب ولعمل المشهد تقوم بالتالي :
1- نقوم بعمل مشهدين (ولعمل المشهد(Scene ) مراجعة الدرس الثالث طريقة إضافة مشهد وطبقة في الفلاش ) الأول نسميه Loading والثاني نسميه Start .
2- في المشهد الأول (Loading ) نقوم بعمل طبقتين الأولى التي في الأسفل نسميها Actions أما الطبقة الثانية نسميها موفي التحميل .
3- في طبقة الأكشن نحدد الفريم الأول ثم نضغط F6 مرة واحد ويظهر لنا الشكل التالي . ثم نحدد الفريم الأول وبزر الفأرة الأيمن تظهر لنا قائمة نختار منها أكشن ثم تفتح نافذة الأكشن من علامة الزائد نقوم بإختيار كما في الشكل التالي :
في الأعلى نافذة الأكشن نكتب في خانة Scene نكتب Start (أو نختار من القائمة المنسدله من نفس نافذة الأكشن وذلك بالضغط علي المثلث الصغير سوف تجد اسم المشهد Start)و في الخانة الثالثة (Frame) نكتب رقم 1 (طبعا سوف تجد رقم واحد موجوداً ) كما في الشكل التالي :
ثم نضيف بعدها أكشن آخر وذلك من علامة الزائد نختار أكشن gotoAndPlay كما في الشكل التالي :
في الأعلى نافذة الأكشن نكتب في خانة Scene نكتب Start (أو نختار من القائمة المنسدله من نفس نافذة الأكشن وذلك بالضغط علي المثلث الصغير سوف تجد اسم المشهد Start)و في الخانة الثالثة (Frame) نكتب رقم 1 (طبعا سوف تجد رقم واحد موجوداً ) كما في الشكل التالي :
4- نحدد الفريم الثاني في طبقة الأكشن ثم نضيف فيه أكشن وهو gotoAndPlay وذلك من خلال علامة الزائد نختار Actions ثم Movie control ثم نختار , Go to وبعد ذلك وفي خانة Scene نكتب Loading وفي الخانة الثالثة (Frame) نكتب رقم واحد كما في الشكل التالي :
5- في طبقة موفي التحميل الموجوده في مشهد Loading يمكنك عمل موفي التحميل بالجملة التالية مثلاً (من فضلك انتظر التحميل) .
6- في طبقة Start نقوم بعمل العرض أو صفحة الويب تبعك ولابد أن تبدأ من الفريم رقم 1 كما وضعناه في طبقة الأكشن في مشهد Loading ويمكنك وضع صورة كبيرة الحجم .
7- يمكنك تجربة العمل وذلك بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح سوف يظهر لك العرض دع العرض يعمل كما هو ثم من القائمة الرئيسية للبرنامج View ثم Show streaming يظهر لك مشهد ما قبل التحميل ثم العرض تبعك أو الصورة التي وضعتها وهناك طريقة أخرى لرؤية مشهد ما قبل التحميل وهو بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter ثم الضغط مرة أخرى على مفتاحي كنترول و Enter وسوف يعمل معك مشهد ما قبل التحميل لفترة ثم يعمل العرض تبع الذي وضعته في المشهد start .
__________________________________________________ ______
الدرس الثاني عشر
طريقة عمل ساعة
------------------------------------------------------
1- نفتح ملف جديد وذلك من القائمة الرئيسية File ثم New .
2- نقوم بعمل ثلاث موفي كليبات الأول نسمية موفي الثواني,والثاني موفي الدقائق, والثالث موفي الثواني .
3- نقوم برسم العقارب حسب الأشكال المعتادة ونفس الأطوال كما في الشكل التالي :
4- نقوم بإنشاء أربع طبقات ونسميها كما يلي الأولي (شكل الساعة) الثانية (أرقام الساعة) الثالثة (موفي العقارب) الرابعة (طبقة الأكشن) ملاحظة يمكن وضع دائرة صغير لكي يسهل عليك وزن العقارب ) .
5- والآن في طبقة موفي العقارب نقوم بسحب الموفي الكليبات التي قمنا بعملها في الخطوة رقم ثلاثةفي طبقة موفي العقارب.
6- بعد ذلك نوسطها على الدائرة الصغيرة التي قمنا بعملها وللتوسيط نعتمد على الدائرة المختصه بالموفي كليب كما في الشكل التالي :
7- ثم نزيل الجزء المتبقي من بعد النقطة إلى الطرف الآخر من كل العقارب كما في الشكل التالي :
8- ثم نقوم الآن بوضع الأكشن سكريبت لك عقرب وذلك بالضغط على كل عقرب بزر الفأرة الأيمن ثم لصق الأكشن فيه وتكرر العملية هذه على كل العقارب :
أكشن الثوانى onClipEvent (enterFrame) {
setProperty (this, _rotation, _root.seconds);
}
أكشن الدقائق
onClipEvent (enterFrame) {
setProperty (this, _rotation, _root.minutes);
}
أكشن الساعة
onClipEvent (enterFrame) {
setProperty (this, _rotation, _root.hours);
}
9- ثم نحدد أول فريم من طبقة الأكشن ونضغط بزر الفأرة الأيمن ونختار أكشن ثم ننسخ الأكشن التالي ونلصقة :
time = new Date();
hours = time.getHours();
minutes = time.getMinutes();
seconds = time.getSeconds();
if (hours>12) {
hours = hours-12;
}
if (hours<1) {
hours = 12;
}
hours = hours*30+int(minutes/2);
minutes = minutes*6+int(seconds/10);
seconds = seconds*6;
10- وفي الفريم الثانى من هذه الطبقة تضع الأكشن التالي :
gotoAndPlay (1);
11- ثم نقوم بوزن العقارب وهذه تحتاج إلى بعض من الوقت لوزنها ويكون الشكل النهائى .
12- ثم نقوم بقلب العقارب مثلاً لو كان اتجاه سهم عقرب الدقائق إلى أسفل نجعله إلى أعلي وذلك عن طريق أداة Scale .